Connect with us

اقتصاد

توقعات بشأن ارتفاع نمو اقتصاد تركيا في عام 2021

Published

on

توقعات بشأن ارتفاع نمو اقتصاد تركيا في عام 2021

رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “فيتش”،توقعاتها بشأن نمو اقتصاد تركيا هذا العام من 7.9 إلى 9.2 بالمئة، وجاء ذلك في تقرير نشرته الوكالة وحمل اسم “آفاق الاقتصاد العالمي”.

الوكالة ذكرت أن تركيا من المرجح أن تشهد في 2021 أعلى نمو اقتصادي في العقد الأخير، وأفادوا أنه من المتوقع أن يتراجع نمو اقتصاد تركيا إلى 3.5 بالمئة للعام 2022، وأن يعاود الصعود إلى 4.5 بالمئة للعام 2023.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تركيا الحقيقية

سيارة TOGG الكهربائية تزيد اهتمام الأتراك بالمركبات الكهربائية

Published

on

سيارة TOGG

سيارة TOGG الكهربائية تزيد اهتمام الأتراك بالمركبات الكهربائية

قال بركان بايرام رئيس مجلس إدارة الاتحاد التركي للمركبات الكهربائية والهجينة، إن السيارة المحلية TOGG زادت من اهتمام المواطنين في تركيا بالمركبات الكهربائية.

وفي 2018، بدأ الانطلاق بتأسيس مجموعة مشروع السيارة التركية “TOGG” المكونة من خمس شركات تركية، هي: مجموعة الأناضول، وبي أم سي، وتوركسل للاتصالات، وزورلو القابضة، ومجموعة كوك.

وتملك الشركات نسباً متساوية في الاستثمار والشراكة، إلى جانب TOBB التي دخلت بنسبة رمزية 5 بالمئة.

ماهي السيارات الكهربائية

وفي تصريحات لوكالة الأناضول تحدث بايرام عن سوق السيارات الكهربائية في تركيا، وعن الفعاليات التي تمت في إطار أسبوع قيادة السيارات الكهربائية والهجينة الذي نظمه الاتحاد في نسخته الثانية في تركيا.

الفعالية، عقدت في الفترة من 11- 12 سبتمبر/ أيلول الجاري في مضمار AutoDrom بمنطقة طوزلا في إسطنبول، تعرف خلالها الزوار على مزايا المركبة وتنافسيتها.

كانت الفعالية الأولى عقدت في 2019، شاركت فيها 5 علامات تجارية في حين شاركت 12 علامة تجارية بـ 16 موديل هذا العام.

كما شاركت بعض العلامات التجارية الأخرى المتخصصة في السيارات الكهربائية والتي ليس لديها موزع في تركيا مثل تسلا.

وقال بايرام: “نظمنا فعالية سابقة ركزت على رفع الوعي بالسيارات الكهربائية والهجينة.. وكان شعارنا: لا تكتفي بالسمع. جرب بنفسك”.

وزاد: “تركيا تعرفت على السيارة الكهربائية لأول مرة في 2011، ثم زاد الاهتمام بها ولكن يظل مستوى المبيعات منخفض مقارنة بأوروبا”.

“جميع العلامات التجارية في السيارات تتنافس فيما بينها في تصنيع المركبات الكهربائية.. تركيا أيضاً ستكون جزءا من هذا السباق بمشروع سيارتها المحلية الكهربائية TOGG وأن أولى نتائج ذلك ستظهر في خلال عام أو اثنين”.

وحول تأثير سيارة TOGG على قطاع المركبات الكهربائية في تركيا، قال: “إعلان تركيا بأن سيارتها المحلية TOGG ستكون سيارة كهربائية، أدى إلى رفع الوعي بقطاع السيارات الكهربائية وزاد الاهتمام بها”.

وتابع: “ما إن تم الإعلان عن السيارة TOGG، وتم وضع حجر الأساس للمصنع وقام الرئيس رجب طيب أردوغان بتجربة النموذج الأولي للسيارة حتى بدأ الجميع في كل أنحاء تركيا يتحدثون عن هذا المفهوم الجديد”.

وطورت تركيا البنية التحتية الخاصة في قطاع السيارات الكهربائية، لمستوى يجعل محطات الشحن قادرة على تلبية كل الاحتياجات بالقطاع.

مبيعات سيارة TOGG في تصاعد

وحتى 2011، كانت تنتشر في جميع أنحاء تركيا 15 وحدة شحن تواجدت في أربع ولايات تركية.. “أما الآن فقد تم إنشاء وحدات شحن في كل الولايات التركية عددها 4500 مقبس شحن”؛ وفق بركان بايرام.

وحول مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا، قال بايرام إن الربع الأول من العام الجاري شهد زيادة ملحوظة في المبيعات مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن عدد الموديلات المتاحة للبيع هذا العام ازداد عن العام الماضي، “هذه الزيادة تزيد من التنوع والتنافس في السوق وبالتالي تتسع مساحة الاختيار أمام المستهلك، وهو ما ينعكس على المبيعات بسرعة كبيرة”.

“المبيعات كانت جيدة جداً على مدار النصف الأول من العام الجاري، نتوقع استمرار زيادة المبيعات وصولا إلى 2500 مركبة طيلة 2021.. رقم ضئيل لكنه آخذ بالارتفاع”.

مواصفات سيارة TOGG الكهربائية التركية

  • يمكن للعملاء الاختيار من بين إعدادين مختلفين من بطاريات ليثيوم أيون. يعد الخيار الأصغر بقدرة تصل إلى 186 ميلًا بينما يجب على الحزمة الأكبر قطع 300 ميل لكل شحنة
  • يسمح الشحن السريع لـ سيارة الدفع الرباعي (C-SUV) بالوصول إلى 80 بالمائة من الشحن في 30 دقيقة فقط.
  • لم تعلن TOGG عن إمكانات لأي من حزم البطارية الخاصة بها أو أعطت مؤشراً على الحد الأقصى لمعدل الشحن. تشير الشحنات السريعة التي تبلغ مدتها 30 دقيقة إلى معدلات شحن تزيد عن 150 كيلووات.
  • تقدم TOGG ضمانًا لمدة ثماني سنوات على عبوات البطارية.
  • تتميز الموديلات الأساسية من TOGG بمحرك كهربائي واحد على المحور الخلفي بقوة 200 حصان.
  • سيتم إنتاج طراز TOGG C-SUV ثنائي المحرك ويتم وضع المحرك الثاني في المحور الأمامي ، مما يوفر إمكانيات الدفع الرباعي ، بقدرة تصل إلى 400 حصان.
  • أرقام عزم الدوران غير متوفرة بعد ، على الرغم من أن TOGG تقول إن سيارتها الكهربائية ذات الدفع الخلفي يمكن أن تصل إلى 62 ميلًا في الساعة خلال 7.6 ثانية. بينما سيارات الدفع الرباعي ذات المحركين بهذا العمل خلال 4.8 ثانية.
  • تتميز سيارات TOGG الكهربائية بناقل حركة وفرامل انتظار إلكتروني.

Continue Reading

تركيا الحقيقية

أردوغان يعلن توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال 2021

Published

on

أردوغان يعلن توقعاته لنمو الاقتصاد التركي

أردوغان يعلن توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال 2021

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحقيق بلاده نموا اقتصاديا نسبته 9 بالمئة في عام 2021.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الإثنين، خلال مشاركته في منتدى الأعمال التركي الأنغولي بالعاصمة لواندا التي يجري إليها زيارة رسمية في إطار جولة إفريقية.

وأوضح أردوغان أن نسب النمو التي تحققت في الربعين الأول والثاني لعام 2021، تشير إلى إمكانية نمو الاقتصاد التركي بنسبة 9 بالمئة في عموم العام الجاري. وفق وكالة الأناضول.

وقال في هذا السياق: “حققنا في الربع الأول من العام الجاري نموا بنسبة 7.2 بالمئة وفي الربع الثاني 21.7 بالمئة، ونتوقع أن ننهي عام 2021 بنمو يصل إلى 9 بالمئة”.

وفيما يخص علاقات بلاده مع أنغولا، أوضح أردوغان أنه بحث مع نظيره الأنغولي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة.

وأشار إلى وجود فرص عديدة للتعاون بين البلدين خاصة في المجال التجاري والاقتصادي، مشيرا إلى أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وتابع قائلا: “وظيفة السياسيين هي العمل على إزالة العقبات التي تعترض فرص التعاون في مجالات الدفاع والتجارة والثقافة والزراعة والقطاعات الأخرى”.

وأكد أن حكومته تشجع رجال الأعمال الأتراك للتوجه إلى أنغولا والاستثمار فيها، وكذلك تدعو المستثمرين الأنغوليين لاكتشاف الفرص الاستثمارية المتوفرة في تركيا.

وأشار إلى سعي البلدين لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى حدود 500 مليون دولار في أسرع وقت ممكن.

وأكد أردوغان أن بلاده تولي أهمية كبيرة لإقامة علاقات مميزة مع دول القارة الافريقية، قائمة على أساس الربح المتبادل.

وأردف: “من خلال حملة الانفتاح على القارة الإفريقية التي أطلقناها عام 2005، قمنا بتعزيز روابط الأخوة والصداقة مع البلدان والشعوب الإفريقية، ورفعنا عدد سفاراتنا في القارة إلى 43”.

Continue Reading

تركيا الحقيقية

قطاع السيارات في تركيا يواصل النمو ويستحوذ على 13.2% من إجمالي الصادرات

Published

on

قطاع السيارات في تركيا

قطاع السيارات في تركيا يستحوذ على 13.2% من الصادرات

كشفت جمعية صناعة قطاع السيارات في تركيا، عن أرقام وإحصائيات حول إنتاج وصادرات قطاع السيارات في البلاد، حيث أظهرت استمرار نموهاً واستحواذها على 13.2 بالمئة من إجمالي الصادرات التركية.

ووفقاً لمعطيات المصدر السابق، فقد حقق إنتاج تركيا من المركبات، نمواً بنسبة 8 بالمئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي 2020.

وخلال الفترة بين يناير إلى سبتمبر 2021، شهدت تركيا إنتاج 921 ألف و619 مركبة، فيما ارتفع الرقم المذكور إلى 962 ألف و829 مركبة، مع ضم إنتاج الجرارات إليه.

وفيما يخص المركبات التجارية، فقد شهد إنتاجها نمواً بنسبة 26 بالمئة، خلال الفترة ذاتها، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

كما شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نمو سوق المركبات في تركيا بنسبة 12 بالمئة، فيما حققت مبيعاتها نمواً بنسبة 15 بالمئة لتصل عدد المركبات المباعة إلى 582 ألف و83.

وفي سياق متصل، بلغ نمو صادرات المركبات 9 بالمئة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021، ليرتفع إلى 671 ألف و674 مركبة.

وتستحوذ صناعة قطاع السيارات في تركيا على 13.2 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد، بحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك.

وكان مجلس المصدرين الأتراك قد كشف في وقت سابق، أن صادرات البلاد من السيارات إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، بلغت 13 مليار و695 مليون و361 ألف دولار، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2021.

ووصلت صادرات البلاد من السيارات، لأكثر من 190 دولة ومنطقة حرة حول العالم، خلال الفترة بين يناير إلى سبتمبر 2021.

وحقق إجمالي صادرات القطاع، خلال هذه الفترة المذكورة، نمواً بنسبة 24 بالمئة، محققاً عائدات بلغت 21 مليار و248 مليون و339 ألف دولار.

وفي السياق ذاته، استحوذت بلدان الاتحاد الأوروبي على 64.5 بالمئة من إجمالي صادرات السيارات التركية.

نمو قطاع السيارات في تركيا

نمو قطاع السيارات في تركيا

وحققت صادرات تركيا في هذا القطاع، إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، نمواً بنسبة 20 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وحلت ألمانيا في المركز الأول بين بلدان الاتحاد الأوروبي، بواقع 3 مليارات و73 مليون و428 ألف دولار، تلتها فرنسا بمليارين و353 مليون و373 ألف دولار.

Continue Reading

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوطة لموقع "تركيا الحقيقية"، 2021. من تطوير شركة DMB Agency